مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



  • ● التربية وصحبة المشايخ

    اعلم وفقك الله أنّ التربية هي علم وحكمة، فاستفادتك منها تكون بقدر ما تزداد من علم الشيخ وحكمته، فقد قال الله سبحانه وتعالى: (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ)، وقال جلّ وعلا مخاطباً سيد العلماء وإمام الحكماء سيدنا وقدوتنا محمد : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (.) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا)، فالأساس في الأمر هو إخراج الناس من الظلمات إلى النور، فإن لم تزكو نفسك وتزيد أخلاقك وتسمو قيمك ويصفو قربك وينمو علمك فعندها يتعيّن عليك البحث عن شيخ آخر، فشيخ التربية ليس شرطاً فيه كثرة العبادات والمكاشفات بقدر ما يُشترط فيه العلم والحكمة والأخلاق والرحمة..

    المقال كاملاً »

  • ● الفرق بين وحدة الوجود ووحدة الشهود

    قبل أن نتحدّث عن الفرق بين النظريتين، فإنه يجدر بنا أن ننوّه على أمرٍ هام، وهو أنّه لا بدّ من عدم إنكار الخلق في كل الأحوال، فإنكار الخلق كفر لأنه إنكار للخالق، وتعطيل لجميع الأسماء الإلهية، وهذا لا يجوز شرعاً.. وسبب البدء بهذا التمهيد للموضوع أنه قد فهم الكثيرون هاتين النظريتين خطأ.. وغالوا فيهما وتقولوا فيهما الكثير.. لذا كان الواجب سدّ الذرائع بالتقديم إلى أهمية بل إلى وجوب إثبات الخلق..

    المقال كاملاً »

  • ● التدرج في تعليم الأطفال

    من أكبر عقبات تعليم الأطفال أن يعتقد الوالدان أو من يحيط بأولئك الأطفال أنهم مجرد أطفال صغار لا يفهمون ولا يدركون، وأنهم في أعمارهم هذه لا يصلحون إلاّ للعب واللهو، فيتركونهم إلى أن يكبروا، وعندها يبدؤون في محاولة تعليمهم وتثقيفهم فيتفاجؤون بكم هائل من الصعاب مع أبنائهم من حيث استقبال توجيهاتهم وإرشاداتهم؛ وهذا لأن هؤلاء الأبناء قد تطبعت فيهم اللامبالاة وصار صعباً عليهم التغيير..

    المقال كاملاً »

  • ● لسان الحكمة (1)

    اعلم وفقك الله لسبيل هدايته وإرشاد الخلق إلى لبّ العلم به "أنَّ المأذون مأمون" لأّن الحقّ هو من أذن له، وهذا على سبيل التكليف لا التشريف، فلّماكلّفهُ إليه وكّلهُ، (ألا إنّ أولياء اللهِ لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون)، فإياك أن ترى لنفسك شرفاً على خلق الله بذلك، فإنّك إن فعلتَ حُرمتَ فضله، بل عليك أن تنظر دائماً لتوفيق الله لك فتشكره على ما أنعم به عليك، وتدعو لغيرك بأن يوفّقهم كما وفقك

    المقال كاملاً »

  • ● إرضاء الآخرين وكسب قلوبهم

    اعلم أنّ الدنيا دار زوال والآخرة دار بقاء.. ومهما طال بك العمر فإنك غداً ملاقيه، وستقف أمامه، وتلقي أعذارك، فإياك من ثقل الأحمال، فإن من ثقل عليه حمله سقط به.. واعلم أجلّك الله أن المؤمن كيّس فطن، يُرضي ربه ويُرضي الناس.. والفاسق جاهل مفتتن، يُغضب ربه ليُرضي الناس.. فإن حاولت إرضاء الناس ولم يرضوا إلا بفعل ما يُسخط مولاك فلا تطعهم فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ولصبرك على معاداة الناس لك أهون بألف ألف ألف مرة من صبرك على النار..

    المقال كاملاً »

  • ● الخواطر

    الخواطر هي الخطابات التي ترد على النفس، وتختلف بحسب مصدرها؛ فمنها الوارد الملكيّ النورانيّ وهو الإلهام، ومنها الوارد الشيطانيّ الظلمانيّ وهو الوسواس. أمّا الإلقاء الربّاني فليس بخاطر بل هو وارد قويّ يصبّ في القلب له وقعٌ وكأنه آتٍ من علوّ، لا يلتبس على المرء حروفه. ومن الخواطر ما يلقيه العقل إلى النفس ويُسمّى الفكرة.. ومنها ما يلقيه القلب إلى النفس ويُسمى العظة والعبرة.. وأكثر الخواطر هي الأفكار الواردة من العقل.

    المقال كاملاً »

ترتيب المواضيع في الأقسام بناء على
الأحدث نشرا عشوائيا أكثر قراءة اكثر تعليقا
السلوك والحياة : الأقسام التي تعنى بما يحتاجه الإنسان للنجاح في الحياة ولعيش حياة كريمة وطيبة وصحية بالإضافة إلى مواضيع السلوك ولباقة التصرف مع الآخرين وفي المواقف المختلفة

إكسير الطب في قوله تعالى: (اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب)

لقد كان سيدنا أيوب عليه السلام من أشد الناس مقاساة للمرض. وإن من يقرأ القرآن العظيم ليجد أن الرب سبحانه قد رحمه بأن دلّه على أمر كان فيه الشفاء لما عاناه عليه السلام في مرضه، فقد قال له المولى سبحانه وتعالى مرشداً: (اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب) .. وفي هذه الدلالة الإلهية الكثير من الإعجاز الطبي، فإن الحق سبحانه قد دلّنا أن العديد من الأمراض يكون سببها الخمول الناتج عن بطء حركة الدم في الأوعية الدموية ممّا يقلل نسبة تبادل الغازات في الشعيرات التي تقع في نهايات الأطراف.... المزيد

الغذاء الصحي والاعتدال المزاجي في طبائع الأطعمة.

لقد سنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الأسس في النظام الغذائي الحكيم، فإنه عليه الصلاة والسلام جعل المعدة وعاء العافية ووعاء المرض (المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء) فعلى الإنسان أن لا يأكل كل ما يشتهي، لأنّ من الشهوة ما يسبب المرض والعلل، ولهذا فقد قال ربّ العزة في كتابه: (كلوا واشربوا ولا تسرفوا).. .. المزيد

النوم وأثره في الصحة

لا بدّ من إعطاء الجسم حظه ونصيبه الوافر من النوم والراحة، وذلك لأنّ الأعضاء بحاجة إلى السكون بعد المجهود الذي تبذله على مدار اليوم، ولهذا فقد سنّ لنا المولى سبحانه السكون في الليل والسعي على المعاش والنشاط في النهار بقوله: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا) - أي انتشاراً في طلب المعاش .. المزيد

فوائد في الطعام والنوم

اعلم وفقك الله أنّ كثرة الطعام مضرّة، فـ (ما ملأ ابن آدم وعاءً شرّاً من بطنه) والمعدة بيت الداء، والزيادة في الشبع منبت الآفات، فوجبة واحدة في اليوم تقيت، ووجبتين في اليوم إسراف، واحرص أن يكون طعامك فيه جميع احتياجات الجسم من كربوهيدرات وبروتينات ودهون وفيتامينات وأملاح، ونوّع في الطعام حتى لا تمرض، واحرص كذلك أن لا تنم بعد الأكل مباشرة إلاّ لو كان نوماً خفيفاً كنوم القيلولة، وأن لا تزيد قيلولتك عن ساعة إلى ساعة ونصف على الأكثر، وأن لا تنم متواصلاً في ليل أكثر من ست ساعات إلى سبع، والنوم المفيد قبل نصف الليل، فبعد ذلك تكون فائدته قليلة، وإياك ثمّ إياك من النوم في الفترة من بعد العصر إلى المغرب فإنها فترة لا يُحمد النوم فيها، ويمكن أن يصاب الإنسان بالخبل أو الجنون أو الحمق.... المزيد

الطعام الطيب وعلاقته بالصحة وبناء الشخصية

لقد عُني رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالناحية الصحية لدى البشر؛ لأن الجسم الصحيح المعافى له القدرة على الإنتاج أفضل من الجسم العليل: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ). ومن أهم دعائم الصحة لدى الإنسان: الطعام الطيب.. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يأكل إلا الطيّب؛ لأن الجوف إذا دخله الطيب لم يخرج منه سوى الطيب؛ ولهذا دعا أمته إلى أكل الحلال الصرف، ولم يسمح الشرع بتناول الخبيث، وجعل كلّ خبيث محرّما؛ لأنّه يؤثر على الشخصية وتصرفاتها.. المزيد

حب الذات وتمجيد النفس

مجّد نفسك أيها الفاني فإنك لن تحظى حينها بمجد الربّ الذي أرادك لنفسه وأنت تريد كلّ شيء لنفسك.. تريد أن تبقى على قمة المجد ولست إلاّ هاوياً في دركات الظلام السحيق.. من مجّد نفسه تكالبت عليه الشياطين وأصبح صاحباً لها.... المزيد

لا يأكل طعامك إلا تقي

من أقوال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم: (لا يأكل طعامك إلّا تقي). إنك إن أعددت وليمة فأجرها ونورها يتبع نيّتك فإن كانت خالصة لله تعالى وتقبّلها الله سبحانه منك فإن لك أجراً ونوراً من الله تعالى لما قمت به من إطعام الطعام، أمّا البركة فهو يتبع نفوس الآكلين من تلك الوليمة.. كلما زادت النفوس طيبة كلما زادت البركة، فإن النفس المظلمة مضيعة للبركة لأنها نفس لم يخالطها النور، لهذا فإن دعوت أحداً إلى طعام فتأكد بأنه طيب النفس عفيف اللسان غير متأفف ولا ضيق الصدر، فعندها ستحل البركة في الطعام... المزيد

لا تكن حملاً على أحد

لا تكن حملاً على أحد، ولتحمل على كاهلك كلّ أحد، فليس ذو الأخلاق والأدب بالفظ الثقيل.. ولا تجعل الناس يضحكون في وجهك وهم لك كارهون، فلا أقبح للمرء من أن يجامله الناس وقلوبهم له لاعنة والأشدّ قبحاً أن يداريك الناس مخافة شرّك.... المزيد

خافيات العيوب..

كم يلجأ الكثيرون إلى إخفاء ما يجدونه من عيوب فضلاً عن إزالتها والتخلص منها!. فالبعض يرهقون أنفسهم بين إجهاد وسهر، فتجدهم يتناولون المنبهات ليتغلبوا على إجهادهم ويتناولون المسكنات لإبراء صداعهم، ولو أنهم أخذوا القسط الكافي من الراحة وأراحوا أجسادهم لما اضطروا لتناول كلّ ذلك... المزيد

من أعرض عن الأعراض أدباً فهو الحكيم المتأدب

لسان الورع يدعو إلى ترك الآفات ولسان التعبد يدعو إلى دوام الاجتهاد ، ولسان المحبة يدعو إلى الذوبان والهيمان والمحو ، ولسان التوحيد يدعو إلى الإثبات والصحو ، ومن أعرض عن الأعراض أدباً فهو الحكيم المتأدب .. المزيد

اظهار جميع الاقسام
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة