مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



  • ● حكم استعمال البرامج المنسوخة والمقرصنة

    البرامج المقرصنة كما فهمتُ من سؤالك أنها تلك البرامج التي فكّت حمايتها، فأصبحت متداولة بين أيدي الناس بثمن بخس لا يعود على الشركة الأصلية المصنعة أو المنتجة بأية منافع أو عوائد مادية.. المهم علينا قبل ان نسترسل في تبيان الأحكام في هذه المسألة علينا أن لا نغفل عن حقيقة هامة جداً، وهي أن ديننا الإسلامي يحترم الحقوق الفكرية، والملكية الفردية، سواء أكانت هذه الملكية لمسلم أم لكافر، ولا ننسى أنّ حقوق الملكية وحقوق النشر وحقوق التوزيع لها احترامها ولها حرمتها، فنحن كمسلمين علينا أن نكون أوّل من يحترم ذلك..

    المقال كاملاً »

  • ● منهاج الكفاية إلى سبيل الهداية

    اجعل لكل عمل تعمله قانونا، ولكل فعل أدبا، ولكل علاقة حقا، ولكل عقد شرطا، ولكل شرط التزاما، ولكل منهج كتابا، ولكل فوضى نظاما، ولكل نظام رقابة، ولكل خطر حيطة، ولكل شك يقينا، ولكل يقين بيّنة، ولكل ظن تأكيدا، ولكل مهمة إتقانا، ولكل إتقان شهادة، ولكل شهادة تصديقا، ولكل حرام دليلا، ولكل عقوبة تحذيرا، ولكل تكليف تيسيرا، ولكل حُكم ميزانا، ولكل ميزان معيارا، ولكل معيار مقياسا، ولكل تحسين قياسا، ولكل أداء تقييما، ولكل تقييم تقويما، ولكل خطأ تصحيحا، ولكل تقدم تشجيعا، ولكل تراجع تحفيزا، ولكل بداية توضيحا، ولكل علاج تشخيصا، ولكل كتاب تلخيصا، ولكل تعدد تصنيفا

    المقال كاملاً »

  • ● لطائف سورة الاخلاص

    سورة (قل هو الله أحد) هي سورة التوحيد الخالص.. فالحق سبحانه له أسماء إلهية خاصة بالاسم (الله) وهي: الواحد، الأحد، الفرد، الصمد، الوتر، وهو الهوية عند البعض، ونقول عند البعض لأن عندنا الهو هي غيب الغيب وليست اسمأً من أسمائه تعالى..

    المقال كاملاً »

  • ● مبادئ في التربية، ونظرية العقاب

    إذا أردت أن تكون موفقاً في التربية، فعليك أن تثري المكوّنات الأساسية لدى كلّ إنسان: الروح والعقل والقلب والنفس وذلك بالعلم والحكمة والإيمان والرحمة، وعليك أن تطلق طاقات من هم تحت تربيتك ورعايتك أو من هم في محيطك، فلا تفكّر لهم فحسب ولكن علّمهم كيف يفكّرون وكيف يولّدون الأفكار

    المقال كاملاً »

  • ● كمال القلب والعقل.. ميزان الحكمة والعدل

    إنّ الحق سبحانه خلق الخلق مراتب، واستودع في كل مرتبة خصائصها، فخلق القلم وقال له: اكتب، فكتب ما كان وما سيكون إلى قيام الساعة. وخلق العرش وجعله دائرة ملكه ومتسع رحمته، فكان العرش قلب الوجود لأنه استوى عليه بالرحمة، فتراه يهتز للظلم ويتسع للعدل. وخلق الكرسي وجعله مهبط أمره ونهيه وفيه دوائر السموات السبع والأرضين، فمن أطاع فله الجنة ومن عصى فله النار.. وكنتَ أيها الإنسان سرّ هذه المخلوقات ومستودع جميع المراتب، وكنتَ صورة الأكوان، ومحلّ نظر الحنّان المنّان، فإن سلكت الطريق إليه هُديت، وإن ضللت سبيل أهل التقى شقيت.. إنّ أساس الطريق أمران: العقل والقلب، فالعقل هو العلم والحكمة، والقلب هو الإيمان والأخلاق، والعقل هو صورة القلم الأعلى، والقلب هو صورة العرش، والقلم حاكم على اللوح المحفوظ الذي هو محلّ كتابة المقادير، والعرش حاكم على الكرسي الذي هو محلّ السعادة والشقاوة..

    المقال كاملاً »

  • ● لسان الحكمة (3)

    ثلاثة كذّبهم حتى لو كانوا صادقين: المُغتاب أخيه، والنمّام، ومن يمدحك في وجهك بما ليس فيك. وثلاثة صدّقهم ولو كانوا كاذبين: من أراد الإصلاح بينك وبين خصمك، ومن نصحك لآخرتك، والذي يذكر لك عيوبك قبل أن يذكر لك محاسنك… أربعٌ يورثن الغنى: عدم الحزن على المفقود، والشكر على الموجود، والرضا بالمعبود، والعمل لدار الخلود. سُئـِلت يوماً عن الصبر والتوكل والرضا ؟ فقلت: اعلم أن الصّـبر هو تحمل المكاره شوقاً إلى موعودٍ غائب، أوله طرح الدّعوى وترك البثّ والشكوى. والرضا هو ترك الاختيار فرحاً بمواقع الأقدار.. والتوكل هو التبرّئ من الحول والقوة على بساط التوحيد.

    المقال كاملاً »

  • ● من أعرض عن الأعراض أدباً فهو الحكيم المتأدب

    لسان الورع يدعو إلى ترك الآفات ولسان التعبد يدعو إلى دوام الاجتهاد ، ولسان المحبة يدعو إلى الذوبان والهيمان والمحو ، ولسان التوحيد يدعو إلى الإثبات والصحو ، ومن أعرض عن الأعراض أدباً فهو الحكيم المتأدب

    المقال كاملاً »

ترتيب المواضيع في الأقسام بناء على
الأحدث نشرا عشوائيا أكثر قراءة اكثر تعليقا
الدين القويم : الأقسام التي تعنى بالدين الإسلامي وعلومه وأصوله ومنهجه وشريعته

الجودة في الإسلام

نقصد بالجودة أنها العمل الصالح أو العمل الجيد، ولا يكون العمل صالحاً حتى يكون متقناً، كما لا يكون صالحاً حتى يكون متوافقاً مع ما يتطلبه هذا العمل من حقوق وقواعد. لقد دعانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم إلى إتقان العمل فقال: (إذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه)، ونهانا عن الغش في العمل. كما أنه قال عليه الصلاة والسلام: (إن الله طيب لا يقبل إلاّ طيباً).. فالعمل الصالح الطيب الخالي من السوء والغش هو ما يتم قبوله... المزيد

دعوة الناس إلى الإسلام.. النظرية والمنهج

إن الإسلام هو الدّين الكامل الذي ارتضاه الله سبحانه لعباده أهل الأرض، حيث أنه الحل الأمثل للبشرية والمنقذ لها من الظلام. وإن المتأمل لتعاليم هذا الدّين العظيم ليجد أنه يتمتع بالمرونة بحسب مستجدات كلّ عصر ومتغيراته مهما زادت تعقيداتها. وإن المشكلة العظمى التي يواجهها ديننا الحنيف هو أتباعه أنفسهم حيث أنهم حرّفوه عن غير موضعه وألبسوه ثياباً رجعية متخلفة ملؤها الجاهلية الكبرى، حتى بات الناس ينظرون إلى الإسلام على أنه دين مُظلم لا معالم له إلاّ الجهل والتخلّف وسفك الدماء والخراب.... المزيد

الدين والانسانية

هل الدين يتعارض مع الانسانية؟ هل يُشترط في احترام الإنسان أن يكون على ديننا؟ إن الدين هو علاقة المرء بالله، وهو ما يدين به لمولاه، فما هو بيننا وبين الله لا يحاسب عليه إلاّ الله، أمّا ما بيننا وبين الناس فتحكمه الإنسانية التي يشترك فيها الجميع.... المزيد

هل التفاضل في الإسلام هو تفاضل عنصري أم تفاضل كفاءات؟!

لقد ضرب الإسلام في مسألة التفاضل البشري والإنساني أروع الأمثلة ووضع القواعد الرائعة في ذلك، والتي يكاد يكون بذلك هو الدين السماوي الأول الذي يجسد عدم التفرقة بشتى أنواعها.. والآية الفصل في هذا الأمر قوله تعالى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).... المزيد

الإسلام دين النور والعلم.. وحرص الإسلام على المعرفة والبحث العلمي

يتهم الكثيرون من أعداء الإسلام هذا الدين العظيم أنه دين الرجعية والبربرية والإرهاب، وإنهم بذلك لم ينصفوا الإسلام مطلقاً حيث أن المتأمل في تعاليم هذا الدين ليجده دعوة حقيقية إلى العلم والتقدّم والرقي والحضارة.... المزيد

لماذا يخفق الكثيرون في الوصول إلى المعرفة (2)

اليقين هو الوصول إلى معرفة الحقيقة التي تنافي الشك والظن والحيرة. فإن أهل المعرفة لمّا ذاقوا القرب من الله سبحانه وشهدوا صفاته شهوداً قلبياً أدى ذلك بهم إلى اليقين به سبحانه فأيقنوا بعظمته وأيقنوا بقدرته وأيقنوا بحكمته وأيقنوا بجلاله وأيقنوا بجماله وأيقنوا برحمته وأيقنوا بحلمه وغير ذلك. وهذا ما يُطلق عليه: حق اليقين. فهم قد علموا فعاينوا في قلوبهم فتحققوا بذلك فصار بالنسبة لهم حقيقة شهدتها قلوبهم وعرفتها أسرارهم... المزيد

لماذا يخفق الكثيرون في الوصول إلى المعرفة (1)

سأحاول في هذا الموضوع المتسلسل أن ألقي الضوء على العديد من الأسباب التي يؤدي أحدها أو بعضها إلى عدم وصول السالك إلى المعرفة بالله تعالى. وعلى كل مؤمن أن يقف عند كل سبب ويحاول أن يعرض نفسه عليه بصدق فإن لم يكن فيه فليحمد الله وليحاول الحذر في الوقوع فيه، وإن كان فيه فليعمل على إزالته والمضي قدماً في طريقه فإن الوصول إلى المعرفة عندئذ قريب بإذن الله لمن وفقه الله تعالى لذلك.... المزيد

الفرق بين العقائد والحقائق وبين التوحيد والتفريد وهل التوحيد عقيدة

أمّا الفرق بين العقائد والحقائق، فالعقائد هي جمع عقيدة وهي ما يعتقده المرء إيماناً ويعقد عليه قلبه، أما الحقائق فهي بواطن الأمور التي جعلها الله من حضرة اسمه (الحق).. والعقيدة من "عقد" فهي عقد بين المرء وربه ومقتضى هذا العقد هو الدّين.. والدّين هو ما يدان به المكلّف يوم الدينونة؛ لذا فالعقيدة تستوجب الإيمان والعمل.. وكل اعتقاد يؤثر في عبودية المرء فهو عقيدة، فإن لم يؤثر في عبوديته فيسمى اعتقاداً وليس عقيدة.. وهذه الاعتقادات تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ، فإن أخطأت تسمى ظنا، وإن الظنّ لا يغني من الحق شيئاً.... المزيد

الفرق بين التجلّي والتنزّل

التجلي هو ظهور أنوار الحق للخلق، وهذا الظهور يكون بأنوار الأسماء والصفات، فنقول تجلى الحق لعباده باسم من أسمائه أو بأكثر من ذلك.. وكلّ تجلّ له مجلى وهو محلّ التجلي، وفي الإنسان هو القلب، لأنّ القلب هو الذي وسع أنوار الحق وتجلياته (لم تسعني سمائي ولا أرضي ووسعني قلب عبدي المؤمن).. .. المزيد

أهل الحجاب ومسألة دعائهم الله والتوجه إليه

يقول البعض مدعياً إن أغلب الخلق ليس لديهم قدرة ولا استعداد لتلقي تجليات الله سبحانه، وأنه لا يسمع لهم ولا يدنيهم إن كانوا من أهل الذنوب والمعاصي، والأجدر بهم أن لا يدعوه ولا يذكروه حتى يكونوا أهلاً لذلك! وإنه لعمري ادعاءٌ عظيم.. إن التجلّي الإلهي أعلاه رحمة، وأوسطه رحمة، وأدناه رحمة، يقول جلّ وعلا: (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)، وقال جلّ من قائل: (كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ)، وقال سبحانه كذلك: (وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُل سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ).... المزيد

الهجرة الى غير بلاد المسلمين

إن المتأمل للحقيقة ليجد أن الأرض كلّها لله تعالى وأنه سبحانه أباح التنقل فيها والتكسب في أنحائها وأرجائها فقال: (هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور). إنّ المتأمل في سيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلّم ليجد أنه قد أمر صحابته بالهجرة إلى الحبشة، وقال لهم: (لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن فيها ملك لا يظلم عنده أحد، و هي أرض صدق، حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه)، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المقولة الشريفة قد بيّن لنا العديد من الأمور الهامة .... المزيد

حكم استعمال البرامج المنسوخة والمقرصنة

البرامج المقرصنة كما فهمتُ من سؤالك أنها تلك البرامج التي فكّت حمايتها، فأصبحت متداولة بين أيدي الناس بثمن بخس لا يعود على الشركة الأصلية المصنعة أو المنتجة بأية منافع أو عوائد مادية.. المهم علينا قبل ان نسترسل في تبيان الأحكام في هذه المسألة علينا أن لا نغفل عن حقيقة هامة جداً، وهي أن ديننا الإسلامي يحترم الحقوق الفكرية، والملكية الفردية، سواء أكانت هذه الملكية لمسلم أم لكافر، ولا ننسى أنّ حقوق الملكية وحقوق النشر وحقوق التوزيع لها احترامها ولها حرمتها، فنحن كمسلمين علينا أن نكون أوّل من يحترم ذلك.... المزيد

رسالة في الأصول الفقهية والقواعد التشريعية

نظراً لأنّ الفقه هو من أهمّ الأمور التي بدأت في النضوب من القلوب، ونظراً لأهمية هذا العلم خاصة وأنه علم الأحكام والحلال والحرام، فعلى تطبيقه نُحاسب غداً بين يدي المولى الكريم الرحيم، فإنه قد صار لازماً علينا أن نأخذ منه ما يقينا من عذابه سبحانه.. فإنّ الحق سبحانه دعا إلى تعلّم الفقه في كتابه العزيز فقال: (فلولا نفر من كلّ فرقةٍ منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون)، وكم من حديث أشاد بتعلّم الفقه، فيقول عليه الصلاة والسلام: (من يرد الله به خيراً يفقه في الدين)، وقال كذلك المصطفى الأمين عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم: (فقيه واحد أشدّ على الشيطان من ألف عابد).... المزيد

حكم الحجاب

الغاية من الحجاب هو درء الفتنة والبعد عن إثارة الفحشاء وسد أبواب الشيطان، وحتى لو تحجبت المرأة وكان حجابها مثيراً للفتنة كلبس الضيق فإن هذا محرّم.. أمّا كشف الوجه فالفقير يقول بشدة كراهيته وهو أقرب إلى الحرمة إن كان سبباً في فتنة الرجال.. المزيد

الدخان ، حرمته وخطره وكيفية التخلص منه

اعلم يرحمك الله تعالى أن هذا الموضوع موضوع هام جداً، وقد وقع فيه الكثيرون من الناس اليوم، وهم يسيرون بذلك وراء شهواتهم وأهوائهم بحجة ما يسمونه بالكيف والمزاج مع علمهم أو علم أكثرهم بحرمة التدخين أو ما شابهها كالأرجيلة وغير ذلك.. ونحن الآن في وقت يجب فيه تصحيح الطريق وترويض النفس، وهذا ما دعا الفقير إلى الحديث عن هذا الأمر حرصاً أن يحاول كلّ مسلم أن ينزّه نفسه عن القبائح وأن يكرم نفسه عن الأمور التي تنقص من كرامته التي خلقها الله سبحانه عليها.... المزيد

تفسير سورة ابراهيم 3 - 4

قال تعالى : ( الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (.) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ).. المزيد

تفسير سورة ابراهيم 2

قال تعالى : (اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ) (الله الذي) الفقير يقرأ هذه الاية (اللهُ الذي) بالضم ويفضّل قراءتها بالضم كمبتدأ بدلا من صفة وهي قراءة من القراءات لا ننكرها لان اسم الجلالة لا يوصف فاسمك هو اسم الذات الدال عليك وليس صفة لك فلفظ الجلالة الله هو اسم دال او اسم ذات او اسم علم دال على الله فهو ليس وصفا وانما موصوف، الله اسم الذات وهو اشارة يشير الى سلطانه وعظمته .... المزيد

تفسير سورة ابراهيم 1

يقول الحق سبحانه وتعالى (الر) هذه الحروف المقطعة من الاعجاز القراني وتكلمنا فيها كثيرا وهي تشريف للغة العرب، فعندما يقسم الحق بحروف معينة في كتابه فهي تشريف اولا لهذه اللغة العربية وتشريف اخص لهذه الاحرف، وكل حرف من هذه الحروف له منزلة في السماء ومرتبط بمنزلة من منازل القمر او منازل النور، والالف يعتبر من اعلى هذه المنازل واعلى منازل الاحرف، واذا وجدت الالف واللام فهي اشارة الى كل ما ينزل من حضرة الحق سبحانه الى هذه الارض ويختلف ما بعدهما،الر، الم، المر، المص، وهكذا تختلف بحسب الاحرف التي بعدها .. المزيد

لطائف سورة الاخلاص

سورة (قل هو الله أحد) هي سورة التوحيد الخالص.. فالحق سبحانه له أسماء إلهية خاصة بالاسم (الله) وهي: الواحد، الأحد، الفرد، الصمد، الوتر، وهو الهوية عند البعض، ونقول عند البعض لأن عندنا الهو هي غيب الغيب وليست اسمأً من أسمائه تعالى.. .. المزيد

لطائف قوله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)

بدأ الحق في هذه الآية بذكر هذا الشهر العظيم المبارك، وقدّمه في القول تشريفا، والحق سبحانه هو المُقدّم وهو المؤخر، فإن قدّم ذكر الشيء في معرض التكريم فهو تقديم مكانة، فكانت إشارة إلى علو مكانة هذا الشهر العظيم بين الأشهر.. ولم يذكر الحق سبحانه شهراً في القرآن باسمه إلاّ شهر رمضان، فإفراده بالذكر على الخصوص هو تخصيص لهذا الشهر ... المزيد

الأصناف الأربعة للعباد ومداخل الشيطان عليهم

انقسم الناس في الآخرة إلى أربعة أقسام: السابقون وأهل اليمين (الذين أنعمت عليهم) والمغضوب عليهم والضالون.. فالسابقون هم أهل الأرواح والقلوب وأصحاب اليمين هم أهل الأعمال الصالحة والمغضوب عليهم هم المعرضون المتكبرون والضالون هم أهل السيئات.. فالسابقون اللهُ أمامهم، وأهل اليمين الجنة على أيمانهم، والمغضوب عليهم اللهُ خلفهم وأهل الشمال النار على شمائلهم.. فمن كان الله أمامه أخذ كتابه من أمامه، ومن كانت الجنة عن يمينه أخذ كتابه بيمينه، ومن كان الله خلفه أخذ كتابه من وارء ظهره .... المزيد

كمال السعادة في سلامة القلب وهداية العقل

أصل أسباب السعادة أمران: سلامة القلب وهداية العقل.. وذلك أن القلب هو الذي يورث المحبة والرحمة والشفقة على الخلق والتوكل والصبر والشكر والرضا.. أما العقل فإنه هو الذي يورث الحكمة والصواب والعمل الصالح والإصلاح في الأرض. فكلاهما أساس الفلاح في الآخرة؛ ولهذا فإن خير الزاد التقوى التي محلّها القلب، وخير زاد العقل الحكمة التي محلها العقل، وإن من أوتي الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً.. وبهما تتم النعمة ويكمل الإيمان.... المزيد

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

وهذه الآية هي تفسير الصراط وتوضيحه؛ فالصراط المستقيم هو صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وليس بصراط من غضب الله عليه ولا من ضلّ عن سبيله. وقد انقسمت هذه الآية إلى قسمين فقسم منعّم وهو قسم أصحاب اليمين الذين هم على هدىً من ربهم، وقسم إلى الشمال وهو القسم الذي استحق عذاب الله في الآخرة. ولمّا كان الصراط المستقيم كما سلف هو (لا إله إلا الله) فكان من أنعم الله عليهم هم أهل (لا إله إلا الله) وغيرهم هم الذين ليسوا من أهلها .... المزيد

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

ولمّا دخل الإيمان القلب واعتمر بنور الرب، كان لا بد من السلوك إلى حضرته سبحانه، وهذا السلوك لا يتحقق إلاّ بالعمل الصالح. وفي كتاب الله آيات كثيرة قرن المولى الإيمان بالعمل الصالح؛ فلا يصحّ أحدهما إلاّ بالآخر، وإنّ نور الإيمان بالله في القلب لا يزع إلا بالخير ولا يدلّ صاحبه إلا على ما يزيده كمالاً على كمال.... المزيد

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

وبعد تعريف الله سبحانه لنفسه بالوحدانية وسعة الملك والجلال والعزة وأنه الملك ذا السلطان والجبروت، وجب الاعتراف له بكمال العبودية والانقياد لسلطانه بالذل والإنابة، فكان قوله: (إياك نعبد) وقد ابتدأ هذه الآية سبحانه به وبالتوجه إليه، وهذا هو أصل العبودية أن يتوجه المرء إليه سبحانه في مبتدأ أمره فيكون هو الأول في كلّ شيء، وأن يكون هو المبتغى والغاية جلّ في علاه.. وقد جعل المولى هذه الآية بصيغة المتكلم ليكون اعترافاً من العبد لمولاه، وحُذِفَ الفاعل تقديراً إشارة لغياب البشرية في أنوار شهوده سبحانه.... المزيد

اظهار جميع الاقسام
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة