مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



محاسن الآداب» لا تكن حملاً على أحد

 لا تكن حملاً على أحد، ولتحمل على كاهلك كلّ أحد، فليس ذو الأخلاق والأدب بالفظ الثقيل.. ولا تجعل الناس يضحكون في وجهك وهم لك كارهون، فلا أقبح للمرء من أن يجامله الناس وقلوبهم له لاعنة والأشدّ قبحاً أن يداريك الناس مخافة شرّك..

لا تنظر إلى ما في أيدي الناس، فإن أعطوك بالرضا فقد أعطوك مكرمة ومنّة عليك، وإن أعطوك بلا رضا فلا بركة في عطيتهم، فإن لم يعطوك كان ذلك عليك حسرة..

ليس الآخرون ملكاً لك، يفعلون ما تهواه وتشتهيه، إنما هم خلق الله ولكلٍّ حياته وهمومه وظروفه، فلا تثقل عليهم بالأمنيات والطلبات، ولا تنظر إلى نفسك أنك صاحب حق فيما يملكون أو أنك صاحب فضل فيما يمنحون، فليس الفضل إلاّ لله، وهو المعطي سبحانه.. وإياك والانتهاز والاستغلال واصنع نجاحك بجهدك فكلّ نجاح صنعه لك غيرك فهو نجاح مغشوش، بل لا يُعدّ لك نجاحاً، وإنما هو نجاح لمن صنع لك ذلك النجاح.

لا تسمح لنفسك بتقييم الناس فإن الكلّ خطّاء، ولا يحق لأحد أن يُقيّم أخطاء الآخرين إلاّ ذلك الذي لا يخطئ، فإنك كنت من الخطّائين فالأولى أن تشغل نفسك بإصلاح نفسك، وبدلاً من أن تقيّم الآخرين، قوّم نفسك.. وإني لا أرى أحداً لا يخطئ إلاّ الربّ القدير جلّ في علاه وتنزّه في ملكوته.

ابحث عمّن تُخفف حمله بسعة صدرك ومروءتك، ابحث عن الحزين الذي ترسم البسمة على فيه، ابحث عن المحتاج الذي تأخذ بيده، ابحث عن أولئك الذين يخففون حملك فإنهم مرضاة الله وسبب استجلاب حلمه؛ وإن الله سبحانه قد كتب انشراح الصدر مع تيسير العسر فقال: ((ألم نشرح لك صدرك (.) ووضعنا عنك وزرك (.) الذي أنقض ظهرك (.) ورفعنا لك ذكرك (.) فإن مع العسر يسرا)) فيسّر على المُعسر وتخلص من ثقل وزرك.

واعلم أن أغلب الناس يحبون ما يدخل في أيديهم وليس ما يخرج منها، ويحبون من يعطيهم أكثر ممّن يأخذ منهم، وقليل هم من يعطون غيرهم بالحب الصادق، فلا تنظر إلى ما في أيدي الناس فيمقتوك، ولهذا قال صلى الله عليه وسلّم: (ازهد بما في أيدي الناس يحبك الناس)..

اللهمّ اجعلنا ممّن يحملون ويتحمّلون، ويعينون ويأخذون بالأيدي آمين..

لا يوجد اي تعليق على هذا الموضوع
  • صفحة 1 من 1
التعليق:
التعليق على المواضيع خاص للأعضاء المسجلين فقط
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة