مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



جلسات رمضانية 1435» جلسة 28 رمضان 1435

جلسة اليوم الثامن والعشرين من رمضان في مجموعة "بينات من الهدى والفرقان" : 

السؤال:
مما خلق الله النفس والعقل ... وعندما نقول ذات الإنسان فإلى ماذا نشير ونقصد ..

الاجابة:
خلقهما من نور، وذات الإنسان جميع مكوناته الظاهرة والباطنة.. من جسد وعقل وقلب ونفس وروح.. وأحياناً نصف الظاهر بالجسد والباطن بالروح، وأحيانا نصف الظاهر بالجسد والباطن بالنفس..


السؤال:
هل صحيح أن زليخة بحبها ليوسف وصلت إلى محبة رب يوسف ... وهل تزوجها يوسف عليه السلام وعاد لها شبابها وبصرها كما يروى ..؟

الاجابة:
لا يوجد دليل على ذلك، والأرجح أنه لم يتزوجها..


السؤال:
إن الله يثبت قلوب أنبياءه والمقربين بالمبشرات ..فثبت قلب يعقوب .... وأعلم من الله ما لاتعلمون ..وثبت قلب يوسف ... وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون ..وثبت قلب أم موسى ... إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين ..وثبت قلب أم عيسى ولا تخافي ولاتحزني وقري عينا ... هذه المبشرات والمثبتات لمن يقينه بالله كبير .. فهل هم بحاجة إليها مع ماهم عليه من القرب وقوة الإيمان .. وأليس العلم بالمغيبات مما سيصيبه يهون المصاب ويبرد القلب وتذهب مرارة الصبر .. أفينقص الأجر بهذا وأليس تضيع الحكمة من الإبتلاء الذي هو الصبر والرضا .. وبماذا يثبت الله قلوب عباده .. ويبشرها في هذا الزمن الذي نحن بحاجة فيها إلى رؤية إشارة أوبشارة أو أي شئ يشد من أزرنا ...

الاجابة:
كلنا عبيد لله وكلنا بحاجة إلى رحمته ولا يستغني عن فضله أحد، وكلما كان المرء من ربه أقرب كلما احتاج اللهَ أكثر.. وأهل الله لم يستحقوا أن يكونوا أهلاً له إلاّ لأنهم ازداد فقرهم لله وفاقتهم.. وإني أوصي الجميع أن لا يستغنوا عن الله وأن يكونوا دائماً فقراء إليه صابرين لأجله فرحين بفضله راضين بقضائه، وأن يكثروا التضرّع إليه وهو سبحانه أقرب..


السؤال:
أحيانا نشعر بحاجة إلى رؤية إشارة أو بشارة تثبتنا أننا على مايرضي الله أو أن فرجا ماسيأتي ... فالله كان يثبت قلب حبيبه الأعظم بالوحي وقصص الأنبياء فبماذا يثبت الله قلوب أمته ..

الاجابة:
يقول صلى الله عليه وسلم: (لم يبقّ من زمن النبوة إلاّ المبشّرات.. الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو تُرى له).. وإن من قرأ القرآن وتدبره فهو أفضل بشارة من الله الكريم..


السؤال:
إلى ماذا يشير هذا المثل الذي يضربه الله .. (وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كَلٌّ على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو صراط مستقيم)

الاجابة:
أي هل يتساوى من يرزقه الله وينعم عليه وهو ضالّ في تصرفاته لا يهتدي إلى سبيل الخير ولا يرضي سيده ومولاه، مع من هو على نور من ربه وعلى صراط مستقيم..


السؤال:
مامعنى فما يكذبك بعد بالدين ...

الاجابة:
أي فمن ذا الذي يكذبك يا محمد ويكذّب بيوم الحساب بعد كلّ هذه الدلائل والآيات التي تدلّ على ألوهية الله سبحانه وعلى صدقك وصدق رسالتك..


السؤال:
ما معنى ولا تحاضون على طعام المسكين

الاجابة:
أي لا توصون بعضكم بعضاً برحمة المساكين والاعتناء بهم..


السؤال:
عندما يكون هناك أخويين في أعمار ,11 , 13 تقريبا و الكبير يحسد و يحقد على الصغير فكيف العلاج أو التعامل مع هذا الوضع !

الاجابة:
أحياناً تكون المعاملة الأفضل للصغير هي سبب في حقد الكبير عليه وحسد له، ومن ذلك قصة يوسف عليه السلام مع أخوته.. والحل أن لا يظهر الأبوان حباً أكثر للأصغر، ثم على الأبوين أن ينميا في ابنهم الأكبر روح الولاية على أخيه الأصغر فمثلا يعلمه أشياء جديدة ويمكن أن يقدم له هدية في المناسبات، ونفس الحال مع الأخ الأصغر، وكذلك يشركوهما في أعمال سوياً، أعمال منزلية أو نشاطات معينة وهكذا.. وهناك العديد من الحلول التي تزرع محبة الكبير وعطفه على الصغير، وإن شاء سنتطرق للعديد منها في الموقع..


السؤال:
وإنا لنعلم أنه يضيق صدرك بمايقولون .. كيف يضيق صدر رسول الله .. وقد نال المعرفة الكاملة والقرب التام من الله .. فهل القريب من الله العارف به يضيق صدره من الخلق

الاجابة:
الرسل عليهم السلام هم بشر لهم صفاتهم البشرية فيحزنون ويتألمون وتضيق صدورهم وتنشرح ويغضبون ويفرحون ويضحكون ويبكون.. والآيات في ذلك كثيراً، ومنه قوله تعالى: (إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق)..


السؤال:
هل من وصل إلى مقام البقاء بالله يشعر بالألم ..

الاجابة:
لا يزول الألم إلاّ عند دخول الجنة.. جعلنا الله جميعاً من أهلها.. آمين..


السؤال:
ما الحكمة أنه جاء الأمر بأن نكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يوم الجمعة دون بقية الأيام أو ما الرابط بين يوم الجمعة و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم!

الاجابة:
يوم الجمعة هو سيد الأيام وخُصّ به النبي محمد صلى الله عليه وسلم سيّد الخلق.. وأُكرمت به هذه الأمة كرامة لنبيها، لهذا كانت صلاتهم عليه صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم المبارك وفي ليلته مشهودة..


السؤال:
كيف طلب الحق من سيدنا النبي القراءة مع أنه كان أميا؟وماذا طلب منه أن يقرأ

الاجابة:
قراءة ما سُطّر في اللوح المحفوظ بقلم القدرة الإلهية، فعندما غطّه الملاك جبرائيل عليه السلام ثلاثاً، كُشف لرسول الله صلى الله عليه وسلّم الملك الأعظم، فأصبح يرى ما حُجب عنه..


السؤال:
وإبراهيم الذي وفى ممكن شرح عن هذه الآية الكريمة

الاجابة:
أظهر إبراهيم الخليل عليه السلام الوفاء بجميع عهود الرب سبحانه، بل وأتقن كل ما طُلب منه وأدّاه على وجه الكمال والتمام.. وهذا كان من صفات سيدنا إبراهيم عليه السلام أن لا يقبل بأقل من الكمال، فامتدحه الله سبحانه لذلك.. ومن معاييره في الكمال أن كان ينظر إلى كل جزء كأنه وحدة مستقلة لها تكوينها المستقل، فلا يطغى سوء شيء على آخر، ولا يؤاخذ أحد بذنب آخر، وقد دعا قومه إلى ذلك، ولهذا قال الحق بعد هذه الآية: (ألا تزر وازرة وزر أخرى)..


السؤال:
هل ما صحة قول بعض اخواننا من المسلمين على ان المهدي هو ابن الحسن العسكري

الاجابة:
لا صحة لذلك القول على الإطلاق..


السؤال:
ما رأيك في من يذهب للجهاد في بلد آخر لرفع الظلم وله عائلة يعولها ؟ ماهي الأولويات هنا

الاجابة:
الجهاد أمر مختلف، لأنه على ثلاثة أنواع. فالجهاد يكون تطوعاً وهذا ليس أولى من رعاية الأسرة، ومن ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لمن أتى متطوعاً للجهاد فسأله هل له والدين فقال نعم فقال له عليه السلام: (ففيهما فجاهد).. ومن الجهاد ما هو فرض كفاية، وهذا واجب على المُكلفين وهم المقاتلين أو المجاهدين.. ومنه فرض العين وهذا إلزامي على الجميع في حالة النفير وأصبح العدو في الديار.. وعليك دائماً أن ترتب أولوياتك فالفرض أعلى من الواجب والواجب أعلى من النافلة.. وهكذا..


السؤال:
ماهو معنى جهاد التطوع وجهاد فرض كفاية

الاجابة:
جهاد التطوع أن تتطوع بقتال الأعداء دون أن يُطلب منك.. وفرض الكفاية يشمل فقط الجيش حيث أنهم هم المكلفون بالقتال وحماية العامة من المدنيين..


السؤال:
ما الحكمة أنه في ليلة القدر و دون كل الأدعية خص الدعاء باللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا !

الاجابة:
إن عفا الجليل نال المرء من لدنه العطاء الجزيل.. وإن عفو الله سبب في استجلاب مغاليق الأرزاق، ألا تر أن الاستغفار يفتح خير السموات والأرض! فقد كان أكثر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبه إليه أن يسأل ربه العفو والغفران..


السؤال:
سورة النجم : إن ربك واسع المغفرة , شرح على هذه الآية الكريمة

الاجابة:
إن رحمته سبحانه وسعت كل شيء، وهو واسع الملك واسع العلم واسع المغفرة، فمهما عظم الذنب فرحمته أوسع.. وما يزال العبد يتسع قلبه للآخرين ويتسع صدره لزلاتهم فيعفو عنهم ويسامح فإن الله تعالى سيقابله بأعظم من تلك السعة.. وإن الله ليسع برحمته أولئك الذين وسعوا الناس بعفوهم..


السؤال:
ما السر انه كلما اردنا قراءة سورة الاخلاص تراءت الكعبة المشرفة امامنا

الاجابة:
نور الكعبة هو نفسه نور قل هو الله أحد، وقل هو الله أحد هي شراب الكعبة..


رابط فهرس ارشيف جلسات رمضان

رابط المشاركة في مجموعة "بينات من الهدى والفرقان:
http://www.facebook.com/groups/264263383686994
 


لا يوجد اي تعليق على هذا الموضوع
  • صفحة 1 من 1
التعليق:
التعليق على المواضيع خاص للأعضاء المسجلين فقط
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة