مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



جلسات رمضانية 1433» جلسة 28 رمضان 1433

جلسة اليوم الثامن والعشرين من رمضان في مجموعة "بينات من الهدى والفرقان" :

 

السؤال:

ما الحكمة من وصف الله لبعض الانبياء (صديقا نبيا ) و احينا (نبيا رسولا) مع ان الاولى وصف لنبي من اولي العزم والثاني لرسول ليس من اولي العزم ؟

الجواب:

الصديقية درجة عالية فإن اجتمعت مع النبوة فهي نور على نور، وإن الرسالة هي مهمة تبيلغ الوحي.. أما وصف الحق لبعض رسله بالصديقية فذلك لأن حالهم الباطني الروحاني أعلى من الظاهري التشريعي، لذا فقد وصف إبراهيم الخليل عليه السلام بقوله: (صديقاً نبياً) بينما وصف سيدنا موسى عليه السلام بقوله: (رسولا نبيا) وذلك لأن نبي الله موسى عليه السلام كان تشريعياً أكثر منه تحقيقياً.. وهكذا مقام الصديقية فهو مقام تحقيق رفيع يشترك فيه الأنبياء والأولياء.. أمّأ الرسالة فهو ليس إلاّ للأنبياء دون الأولياء..


السؤال:

وما الحكمة في قول الله عن سيدنا اسماعيل رسولا نبيا ، هل كان تشريعيا اكثر من سيدنا ابراهيم ابيه

الجواب:

لا يا أخي، لا يعني قول الله تعالى (رسولا نبيا) أنه أعلى ممن كان (صديقاً نبيا)، بل إن ذلك الوصف هو لإيضاح حقائقهم وليس مراتبهم، فكما قلت سابقاً إنه إذا قال (صديقا نبيا) دلّ ذلك على أنه يغلب عليه باطن التحقيق، وعندما قال سبحانه: (رسولا نبيا) دل ذلك على أنه يغلب عليه ظاهر التشريع.. أما التشريع فيشترك جميع الرسل به لأنهم كلهم أتوا بشريعة، فلا تفاضل بينهم في التشريع لأن التشريع هو من عند الله تعالى وكل رسول ملتزم بتنفيذ أحكام الشريعة التي أمر بها..


السؤال:

ما الحكمة من ذكر بعض الايات قوله تعالى (وجيء بالنبيين والشهداء) واية اخرى (مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ ) ، فلماذا لم يذكر سبحانه الصديقين في الاية الاولى مع انهم اقرب للانبياء من الشهداء ؟

الجواب:

الآية الأولى هي قبل الحساب ويقصد بالشهداء هم الشهود الذين شهدوا على قومهم سواء أكان هؤلاء الشهود صديقين أم حتى عوام المسلمين، وإنه لا رتب ولا مقامات وقت الفصل والقضاء.. أما الآية الثانية فهي بعد دخول الجنة حيث الدرجات والمقامات، فالصديقون هم الذين على أقدام الرسل والشهداء هم الأولياء الذين شهدوا الله في قلوبهم وعملوا لأجله وفي سبيله والصالحون هم المؤمنون الذين زكوا أنفسهم واهتدوا إلى الخير بإذن ربهم.. والله أعلم


السؤال:

ما هو حكم زواج فتيات اهل السنة من العلويين ؟ وكيف السبيل لمعرفة عقيدتهم ، هل يكفي بسؤال الفتاة لهذا الزوج عن عقيدته فقط يكفي ؟ وماذا لو كذب وادعى انه سني ولكن في الحقيقة شيء اخر ؟

الجواب:

إن الله هو أعلم بمن اتقى، وإن أي إنسان يؤمن بعقيدة ليدافع عنها وينافح لأجلها، كما أن الأفعال والتصرفات لا بدّ وأن تفضح السرائر، فإن لم تفضح حقيقته فسؤال من يعرفه، وإلاّ فالحذر والحرص.. وإن العلويين هم غلاة الشيعة ومذهبهم أقرب إلى الكفر، لذا فإني أرى أن لا تتزوج نساء السنة بهم، فهذا أورع وأحوط وأجدر أن تتقي بها ربها وأن لا تضام في دينها..


السؤال:

من افضل عند الله الصابر بدون طاعات ام صاحب الطاعات بدون بلاء ؟

الجواب:

إن الصابرين ليوفون أجورهم بلا حساب، وإن البلاء هو علامة حب الله لهم يمحصهم ويهيؤهم إلى درجات أرفع وكمالات أسمى، وإن معدن الإنسان لتنقيه البلاءات إن صبر واحتسب عند الله وإن ذلك يزيده من ربه قرباً ومعرفة..


السؤال:

ما معنى قول الله سبحانه (والذي جاء بالصدق وصدق به) ؟ وما تفسير هذه الاية المطلعي ؟

الجواب:

الذي جاء بالصدق هم الرسل صلى الله عليهم وسلم ومن صدق به هم أتباعهم وورثتهم.. فإن الصديقين هم الذين آمنوا بالله ورسله وإيمانهم بالله هو ولاؤهم وإخلاصهم له سبحانه وتوحيده فليس لهم سواه، وإيمانهم برسله هو السير على قدمهم في دعوة الخلق إلى الحق وإنقاذهم من ظلمات الشيطان ورجسه..


السؤال:

ان مااعرفه انه في رمضان تغل الشياطين ... اذا مالذي يجعل بعض الناس يخطؤن هل لخطئهم ومعصيتهم علاقة بوسوسة الشيطان ام ان ماجعله يعصي هي نفسه وما السر في ذلك

الجواب:

ما يصفد في رمضان هم مردة الشياطين وليس القرناء، ولكن القرين يضعف بالصيام والطاعة.. وإن للشيطان وسوسة وإن للنفس وسوسة كذلك، ولهذا يجب مجاهدة النفس وتزكيتها كما يجاهد الشيطان كذلك.. والله أعلم وأحكم..


 

 
رابط فهرس ارشيف جلسات رمضان

رابط المشاركة في مجموعة "بينات من الهدى والفرقان:
http://www.facebook.com/groups/264263383686994
 


لا يوجد اي تعليق على هذا الموضوع
  • صفحة 1 من 1
التعليق:
التعليق على المواضيع خاص للأعضاء المسجلين فقط
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة