مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



فاذكروني أذكركم» معاني التسبيح والتقديس لصاحب الجلالة

التسبيح هو التنزيه مع العلو فمعنى سبحان الله أي تعالى الله عن كل نقص.. والتقديس هو الطهارة مع النور.. ربما يكون المعنيان قريبان من بعضهما ولكن هناك خط رفيع بينهما..

أهل الله يفرقون بين السبوحيّة بأنها حجب النور التي احتجب بها الحق عن الأكوان، ومنها سبوحيات الوجه، وهي أنوار حارقة لا يستطيع الملائكة حتى الاقتراب منها.. والقداسة هي أعلى درجة حيث أنها تتعلق بالذات العلية.. فالسبوحية حجاب عن القدسية.. فالتقديس أعلى من التسبيح لأن السبوحية أنوار الذات والقدسية تتعلق بالذات العلية نفسها..

وعندما نقول سبحان الله وبحمده.. أي ننزه الله بالثناء عليه ..

الواو حرف عطف والباء حرف جر.. وتقديرها: سبحان الله بكمالاته وبحمده.. أو سبحان الله بتنزيهه وبحمده.. فعندنا أن كلمة (بحمده) معطوفة على اسم مقدّر.. وأخفي الاسم لوجود اسم المصدر (سبحان) فكأن التقدير غير معين.. لأن التسبيح يكون بكل شيء جميل: سبحان الله بجماله سبحان الله بعلوه سبحان الله بجلاله سبحان الله بذاته سبحان الله بكلامي ... وبحمده أي وبالثناء عليه

وتقديس الملائكة هو الإجلال ويكون بلغتهم وبأصواتهم وتختلف ألسنة الملائكة في ذلك.. وكل إجلال تشهده الروح هو تقديس.. فالتقديس روحاني والتسبيح نفسي جناني..

عندما يقول الحق سبح أي اشهد التعالي والعظمة.. فكل شهود للتعالي هو تسبيح.. وكل شهود للجلال والهيبة تقديس..

تسبيح الاسم هو شهود التعالي لله عن كل وصف.. والتسبيح بالاسم هو الثناء عليه بذلك الاسم ودعاؤه به على بساط التنزيه.. والتسبيح بالحمد هو الثناء المطلق على الرب، وكل حمد هو تسبيح بالحمد.. لأن الحمد ثناء فإذا أثنيت عليه فقد سبحته ..

وفي قوله تعالى: (سبح اسم ربك الأعلى)، الأعلى في الآية هي صفة الرب فهو الرب الأعلى.. ومثله قولك في السجود: (سبحان ربي الأعلى) ومعناها شهود تعاليه سبحانه .. والاسم هو الصفة وليس مجرد الحروف.. فسبح اسم ربك الأعلى أي عظم وبجل وجلل الله في علوه

وتختلف صيغ التسبيح في القرآن بحسب مواضعها.. والقرآن لا يحكمه الزمان.. فالزمان عندنا وليس عند المتكلم.. لأن كلام الله أزلي قديم وهو صفته.. ولكن الزمان مخلوق، فالقديم لا يتبع الحادث، بل الحادث يتبع القديم..

 واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

 

الاسم : Yokanabil

التعليق :
السلام عليكم لقد اعجبني الموقع كثيرا واريد ان اعرف من صاحب الموقع؟ ومن المسؤول عنه ؟ ومن الذي يكتب مقالاته؟

3/24/2015 12:36:08 PM

الاسم : هدىً للعالمين (مسؤول الموقع)

التعليق :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم.. ونشكر تفضلك بالسؤال والتعليق.. كل ما نستطيع تزويدك به عن كاتب هذه المواضيع بأنه يكنى بأبي إبراهيم.. وسامحنا فإنه بناءً على طلب الكاتب الملحة ونظراً لرغبته في أن يكون هذا العمل خالصاً لوجه الله الكريم دون الشهرة فإنه نعتذر عن تقديم أية معلومات إضافية تخصه.. وقد احترمنا رغبته في ذلك.. ونرجو من الله سبحانه أن ينفع الناس بهذا العمل.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

3/29/2015 4:21:27 AM

  • صفحة 1 من 1
التعليق:
التعليق على المواضيع خاص للأعضاء المسجلين فقط
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة