مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



المال والأعمال» بادروا بالأعمال سبعا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلاّ فقراً مُنسيا، أو غنىً مُطغيا، أو مرضاً مُفسدا، أو هرماً مُفنّدا، أو موتاً مُجهّزا، أو الدجال فشرّ غائب ينتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمرّ)..

وكشرح مبسط للحديث، فإن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يخبرنا عن سبع فتن ومصائب إذا أصابت المرء خيف عليه من أن يصبح عاجزاً عن العمل أو أن يفسد العمل.. لذا فهو يدعونا إلى المبادرة وأن لا نضيع أوقاتنا..

فالفقر الذي يجعل المرء يفكر في هم الرزق ولا يهنأ له عيش ولا طاعة.. والغنى المطغي الذي يجعل المرء دائم التفكير في أعماله وأمواله والتخطيط لاستثماراته وتعظيم أرباحه وتقليل خسائره بشكل يجعل وقته مزدحماً فلا فراغ له للعمل والطاعة.. والمرض الذي يفسد الجسد ويعييه ويجعله غير قادر على الطاعة في ظل الألم والكسل.. والهرم الذي يذيب الضلوع ويحلل العظام فضعف على ضعف لا يجعله قادراً على شيء.. والموت الذي هو خط النهاية فترفع الأقلام وتجف الصحف فلا عمل.. والدجال ذاك الشر الذي هو اسوأ شر ينتظره الإنسان حيث أن زمن الدجال يذل الطائع ويعز العاصي ففتنته عظيمة نعوذ بالله منها.. أو الساعة والساعة هي أدهى المصائب وأعظم الكوارث، حيث أنه إما نجاة وإما هلاك..

وهناك أمر آخر وهو أن هذه المصائب يمكن أن تفسد العمل، فالفقر يمكن أن ينسي المرء ربه، فيقنط من رحمته وبالتالي يفسد عمله.. والغنى إذا جعل المرء يأكل حقوق الآخرين ويقول: مالي مالي، فطغيانه هذا سيبطل عمله.. والمرض إذا أفسد القلب فجعل المرء يسخط بسبب ما حلّ به من بلاء.. والهرم الذي يجعل العقل ضعيف التفكير فيغضب لأقل شيء ويتذمر من أدنى شيء وقد كان رسول الله يستعيذ من أن يردّ إلى أرذل العمر.. وفتنة الموت التي يمكن ان تميت المرء على الكفر.. وفتنة الدجال التي إن أصابت أحداً فأطاعه وانقاد إليه بطل عمله.. والساعة التي تستبين فيها الأعمال فكم من عمل لم يكن لأجل الله وكم من عمل أريد به شرّا (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)..

أكرمنا الله وإياكم وأحبابنا بالعمل الصالح الذي لا يشوبه شرك ولا نقص ولا عيب خالصاً لوجهه سبحانه.. والحمد لله رب العالمين..

الاسم : وفاء مكاوي

التعليق :
آمين يا رب

10/27/2014 3:16:47 AM

  • صفحة 1 من 1
التعليق:
التعليق على المواضيع خاص للأعضاء المسجلين فقط
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة