مرحبا بك الزائر الكريم وبامكانك تسجيل الدخول من الاعلى



فاذكروني أذكركم» الذكر بالأسماء الحسنى

الحمد لله الذي تجلّى بأسمائه في أفلاكه، وتعرّف إلى خلقه بقدرته التي دهشت ألباب أملاكه.. وصلى الله على النبي الهادي الذي هو بحر علم الأولين والآخرين، وسلم تسليماً كثيراً..

إن الأسماء الحسنى هي توجهات إلهية بأنوار معينة، وتجليات من حضرة الحق يتجلى بها على مخلوقاته، فالاسم (القادر) يثمر تجليات القدرة، والاسم (العزيز) يورث تجليات العزة..

وهكذا.. والأسماء الحسنى تصلح للدعاء أكثر منها للذكر (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) (مهم جداً)، ولهذا فنحن ننصح إخواننا دائماً باستخدام الأسماء الحسنى للدعاء كما علّمنا ربّ العزة في كتابه، ولا نستخدمها للذكر بأن نقول مثلاً: قدير قدير قدير.... إلخ، ولكن يمكن ذكرها باستخدام "يا" النداء بأن تقول مثلاً: يا قدير يا قدير يا قدير...إلخ، فتصبح وكأنها دعاء..

والدعاء بالأسماء يستجلب أنوارها من الحضرة الخاصة بها، فإنك لو ناديت إنساناً وقلت له: يا كريم يا كريم، فإنك تكون منادياً كرمه، وإجابةً لندائك فإنه سيظهر لك كرمه.. فما بالك إذا ناديتَ الله سبحانه باسمه الكريم مثلاً قائلاً: يا كريم يا كريم، فإنك بذلك تستجلب تجليات الاسم الكريم.. وشرط ذلك أن تكون في حضور معه مستحضراً بأنه الكريم يقيناً، لأنّ اليقين من قبل الشخص كالمغناطيس يجذب الأنوار جذباً، ولهذا يقول رب العزة في الحديث القدسي: (أنا عند ظنّ عبدي بي فليظنّ بي ما شاء)..فافهم فإني نبهتك على سرّ عظيم، لو تدبرته لصرت في خير كثير..

واعلم أنّه لو سأل العبد ربه باسم من أسمائه مستحضراً غير ذلك الاسم، لما أثمر الثمرة المطلوبة، فلو دعى ربه بقوله: يا رزاق، وهو يستحضر في داخله مثلاً أنّ الله هو الحكيم، فإن ذلك لن يستجلب تجليات الرزق، وذلك لاختلاف الروحانية المتوجهة والطالبة.. والله أعلم.

أمّا الاسم الحي فهو اسم إلهي لا يؤثر من قبل الشخص ولكن يؤثر من قبل الله تعالى جلّ في علاه، لأنه اسمه، واسمه سرّه، فلا يفعل بك وإنما يفعل به، وحتى لو كانت صيغة الذكر (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، هو المحيي المميت، وهو على كل شيء قدير) فإنها تنتج قبضاً في الصدر من أثر تجلّي الاسم (المميت) لأنه اسم إلهي وهو اسم فاعل، وكما قلنا فإن السبب في حدوث القبض هو صيغة الفعل في قوله (يحيي ويميت).. فافهم.

والاسم الحيّ ينتج عند تجلي الحقّ به نفخ الروح في الأشياء، وليس له علاقة بالانشراح في الصدر، وذلك لأنه هو الذي يؤثّر في روحانية باقي الأسماء الإلهية. وحتى لو ذكرتَ بالاسم (الباسط) فإنه لن ينتج بسطاً، لأنّ الأسماء لا تؤثّر بحروفها وإنما تؤثّر بتجليات أنوارها....

فإنّ قلتَ: لماذا يؤثر الاسم المميت في صيغة الذكر (لا إله إلا الله... يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) ما دامت الأسماء لا تؤثر بمجرد ذكرها حروفاً وأصواتاً؟!! ..

فاعلم يا أخي أنّ الأذكار الواردة من حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلّم لا تنزل من حضرة العلي القدير إلاّ بأنوارها، ولذلك فكلّ ذكر علّمه الرسول صلى الله عليه وسلّم لأمته فهو مأذون به من قبل ربّ العزّة، ولذلك فجميعها أذكار فاعلة تنتج تجليات خاصة، وهذا علمٌ كبير لا يمكننا تسطيره في عبارات ويحتاج إلى كتب ضخمه لشرحه، ولكني أنصح إخواننا أنهم إذا أرادوا استخدام أذكار رسول الله صلى الله عليه وسلّم أو أدعيته فعليهم باستخدامها دون زيادة أو نقصان..

فهي كالمفاتيح المسنّنة إذا غيّرت سنّا في المفتاح فإنه لن يفتح..

واعلم أنّ الله سبحانه وتعالى عندما تكلّم عن الذكر قال: (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب)، فأتى بالاسم الجامع وهو (الله) ودون الدخول في التفاصيل والشرح الطويل، اعلم أن مجرّد أن تكون حاضراً مع الله سبحانه سواء أكنت ذاكراً له بلسانك أو مستحضراً له بقلبك فإنك تكون ذاكراً لله، ولو ذكرته بلسانك آلافاً مؤلّفة من المرات دون حضور معه فلن تكون ذاكراً له.. والله أعلم.

اللهمّ اجعلنا وإخواننا من ورثة علوم الأنبياء، واجعلنا على أقدامهم، في مقابلة حضراتهم العلوية، مستمدّين من رقائقهم النورانية، غارقين في مشاهدهم الغيبية، فلا نرى إلا إياك ولا نشهد إلا أنت... آمين.

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

 

الاسم : وفاء مكاوي

التعليق :
آمين آمين آمين يا رب اعلم أن مجرّد أن تكون حاضراً مع الله سبحانه سواء أكنت ذاكراً له بلسانك أو مستحضراً له بقلبك فإنك تكون ذاكراً لله، ولو ذكرته بلسانك آلافاً مؤلّفة من المرات دون حضور معه فلن تكون ذاكراً له..

7/2/2014 4:42:48 AM

الاسم : alatar111

التعليق :
الحمد لله الحمد والشكر لله اللهم زده من نعمة واحفظه من الزوال

8/22/2014 8:45:04 AM

  • صفحة 1 من 1
التعليق:
التعليق على المواضيع خاص للأعضاء المسجلين فقط
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدىً للعالمين © 2014
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تعديل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
الاسم:
البريد الالكتروني:
تسجيل
رمز المستخدم:
كلمة المرور:
دخول
أعلى الصفحة